الدورة الشهرية و الحمل

اسالة شائعة هذه الايام في كثير من المواقع و المنتديات عن نزول دم الدورة الشهرية في الفترة الاولى للحمل
في هذا الموضوع سنتحدث عن هذه الاشياء اولا سنعرف الدورة الشهرية و الاباضة و الاخصاب و بعدها سنتطرق الى الحمل و كيف يحصل و مراحله و كيف يكون الرحم في كل تلك الفترات السابقة


  1. ما هي الدورة الشهرية؟ :

    الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual cycle) هي سلسلة من التغيرات الفسيولوجية التي يمكن أن تحدث في الإناث الخصبة. الصريح الحيض (حيث يوجد تدفق الدم من الرحم عن طريق المهبل) ويحدث في المقام الأول في البشر وبعض الحيوانات الأخرى مثل الشمبانزي. الإناث من الأنواع الأخرى من الثدييات المشيمية الخضوع لدورات ودقي ، الذي هو استيعابها تماما بطانة الرحم بواسطة الحيوان (الحيض السرية) في نهاية دورة الإنجابية. تركز هذه المقالة على دورة الطمث الإنسان.
    دورة الطمث ، وتحت سيطرة نظام الغدد الصماء ، هو أمر ضروري للاستنساخ. وتنقسم عادة إلى ثلاثة مراحل : المرحلة الجرابية ، الإباضة ، والتخلص أصفري ، على الرغم من بعض المصادر استخدام مجموعة مختلفة من مراحل : الحيض ، والمرحلة التكاثري ، والمرحلة إفرازية. طول كل مرحلة تختلف من امرأة إلى أخرى ، ودورة للدورة ، على الرغم من أن متوسط دورة الطمث هو 28 يوما. تحسب حيض من أول يوم من الحيض. وسائل منع الحمل الهرمونية يتداخل مع التغيرات الهرمونية العادية بهدف منع الاستنساخ.
    صورة للرحم في الدورة الشهرية
    حفز تدريجيا عن طريق زيادة كميات من هرمون الاستروجين في مرحلة الجريبي ، تصريفات (الحيض) الدم ببطء ثم توقف ، وبطانة الرحم يثخن. المسام في المبيض تبدأ النامية تحت تأثير تفاعل معقد من الهرمونات ، وبعد عدة أيام واحد أو اثنين في بعض الأحيان تصبح المهيمنة (ضمور بصيلات غير المهيمنة ويموت). حوالي منتصف الدورة ، 24-36 ساعة بعد هرمون ملوتن (هوراس) العواصف والمسام المهيمنة النشرات البويضة ، أو البيض في حال دعت الإباضة. بعد الإباضة ، البويضة تعيش فقط لمدة 24 ساعة أو أقل بدون تسميد في حين أن ما تبقى من جراب المهيمنة في المبيض يصبح الجسم الأصفر ، وهذا الجسم لديه وظيفة الرئيسي لإنتاج كميات كبيرة من هرمون البروجسترون. تحت تأثير هرمون البروجسترون ، وبطانة الرحم) للتحضير لتغييرات محتملة من زرع الجنين لإنشاء الحمل. إذا زرع لا يحدث في غضون أسبوعين تقريبا ، فإن الجسم الأصفر مطوي ، مما تسبب في انخفاض حاد في مستويات كل من هرمون البروجسترون والاستروجين. هذه القطرات هرمون يتسبب في الرحم إلى التخلص من البطانة والبويضة في عملية يطلق الحيض. في الدورة الشهرية والتغيرات تحدث في الجهاز التناسلي للأنثى ، فضلا عن النظم الأخرى (والتي تؤدي إلى تغييرات حنان الأم أو المزاج ، وعلى سبيل المثال). هو ما يسمى الحيض المرأة الأول الحيض ، ويحدث عادة في سن 12. ويطلق على نهاية المرحلة الإنجابية للمرأة في سن اليأس ، والذي يحدث عادة في مكان ما بين سن 45 و 55.


     
  2. الإباضة أو التبويض

    ما هي الإباضة؟

    تحصل الإباضة عندما ينتج مبيضك بويضة واحدة أو أكثر. وتعتبر هذه الفترة الأكثر خصوبة خلال دورتك الشهرية . ينتج المبيض شهرياً من 15 إلى 20 بويضة. تنطلق البويضة الناضجة نحو فجوة الحوض وتنزلق نحو قناة فالوب. إنّ اختيار المبيض الذي يطلق البويضة غالباً ما يكون عشوائياً. وقد لا تتم الإباضة مداورة بين المبيضين في كل دورة شهرية.
  3. كيف أعرف أنني في الفترة الأكثر خصوبة؟

    تحصل الإباضة عادة ما بين اليوم الثاني عشر والسادس عشر قبل بداية موعد الدورة الشهرية التالية. بالنسبة للنساء اللواتي تستغرق دورتهن الشهرية 28 يوماً (على اعتبار أن اليوم الأول من الدورة هو أول الشهر)، تحصل الإباضة تقريباً بين اليومين الثالث عشر والخامس عشر. وتدوم الدورة الشهرية الطبيعية عادة، بين 23 و35 يوماً لذلك قد تحصل الإباضة قبل ذلك أو بعد هذه الفترة بقليل. 
  4. نزول دم الحمل ام دم الحيض ؟


    كثير من السيدات يتعرضن للنزيف أو نزول بعض نقط الدم خلال فترة الحمل، حيث نجد أن النزيف يكون شائع الحدوث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمثل نسبته 30% بالنسبة للسيدات الحوامل.
    تحدث الدورة الشهرية نتيجة دورة الحيض الشهرية، خلال هذه الدورة يقوم جسمك بإفراز هرمونات معينة تبعث إشارات إلى الأجهزة التناسلية للقيام ببعض الوظائف المعينة، هذه الزيادة فى إفراز الهرمونات تؤدى إلى إفراز المبيض للبويضات التى تأخذ رحلتها من المبيض إلى قناة فالوب، فى هذه الأثناء تسمك طبقة من الدم والأنسجة على طول جدار الرحم للحماية، وإذا لم يتم تخصيب البويضة فإن مستوى هذه الهرمونات ينخفض معطيا إشارة لجسمك للتخلص من الطبقة السميكة التى تكونت بالرحم وهذا ما يؤدى إلى حدوث الدورة الشهرية.
    أما أثناء الحمل فإن التركيز يكون على الجنين، حيث يعطى المخ إشارات للمبيض لوقف دورة الحيض من أجل توفير البيئة المناسبة لنمو الجنين، ونتيجة لذلك، بدلا من انخفاض مستوى الهرمونات فإنها تستمر فى الزيادة خلال شهور الحمل التسعة، هذا يساعد على تحضير الرحم لنمو وتغذية الطفل.
    أما إذا استمر حدوث الدورة الشهرية خلال الحمل، فذلك يعنى انفصال الطبقة المبطنة لجدار الرحم والتى تساعد على تغذية الجنين كل شهر وهذا يصعب الإحساس به بيولوجيا.
    بمعني انه لا وجود لدورة شهرية في فترة الحمل 
    اذا كان هناك حمل لا وجود لدم الحيض و اذا كان هناك نزول لدم الدورة فلا وجود لحمل 


    ارجو ان تكونوا قد استفدتوا من هذا الموضوع تعليقاتكم تحفزنا للبحث اكثر فلا تبخلوا علينا 


     



التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: